أُقيمت في موقع بناء محطة روبور للطاقة النووية في جمهورية بنغلاديش الشعبية (المصمم العام والمقاول العام هو القسم الهندسي التابع لشركة روساتوم الحكومية)، مراسم بمناسبة تسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي. وقد حضر المراسم الخاصة بحصول أول محطة للطاقة النووية في بنغلاديش على صفة المنشأة النووية ضمن صيغة مؤتمر عبر الفيديو، كل من السيد فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية والشيخة حسينة رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية، السيد رافائيل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية. أما ضمن صيغة الحضور المباشر فقد شارك في هذه المراسم كل من السيد أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية والسيد يافيش عثمان وزير العلوم والتكنولوجيا في جمهورية بنغلاديش الشعبية وضيوف رسميين آخرين.

وأثناء هذه المراسم أعطى زعيما البلدين بشكل رمزي إذناً للشروع في عملية استلام وتسليم الوقود النووي إلى موقع بناء محطة الطاقة النووية. بدوره قام السيد أليكسي ليخاتشوف مدير شركة روساتوم بتسليم شهادة تؤكد تسليم الوقود بما يتوافق مع كافة المعايير ومتطلبات السلامة، للسيد يافيش عثمان وزير العلوم والتكنولوجيا في بنغلاديش. في إشارة إلى إن إنتاج الوقود اللازم لمحطة روبور للطاقة النووية تم في روسيا وبالتحديد في مصنع نوفوسيبيرسك للمركزات الكيميائية، وهو جزء من قسم مجمع الوقود في شركة روساتوم الحكومية. وبالفعل فقد تم تصنيع ونقل الوقود تحت التوجيه والإشراف الدقيق من هيئة تنظيم الطاقة الذرية في بنغلاديش (BAERA).

في هذا الصدد تحدث خلال المراسم السيد أليكسي ليخاتشوف المدير العام لشركة روساتوم الحكومية:

"اليوم نحن أمام مرحلة جديدة في تطور العلاقات الروسية البنغلاديشية. ومع تسليم أول وقود نووي تصبح محطة روبور للطاقة النووية منشأة نووية، وبذلك تحصل جمهورية بنغلاديش الشعبية على مكانة الدولة التي تمتلك تقنيات نووية سلمية. إنه لشرف عظيم لشركة روساتوم أن تنفذ مشروعًا يمكنه أن يضمن تغذية مستقرة للطاقة الكهربائية ويساعد في الحفاظ على الطبيعة الفريدة لبنغلاديش للأجيال القادمة".

بدوره علق السيد يافيش عثمان وزير العلوم والتكنولوجيا في جمهورية بنغلاديش الشعبية قائلاً: "لقد كنا ننتظر هذه اللحظة الهامة منذ فترة طويلة. وهذا حدث مهيب ليس فقط لسكان منطقة بابنا، ولكن أيضًا لبنغلاديش برمتها. نعم نحن حصلنا في 5 من شهر تشرين الأول/أكتوبر على شهادة توريد الوقود، والتي في حد ذاتها تتحدث عن إنجازاتنا كأمة. ومع هذا الحدث العظيم تحتفل البلاد بأكملها بدخولها نادي النووي السلمي".

الجدير بالذكر أن:
موقع محطة روبور للطاقة النووية يقع على الضفة الشرقية لنهر الجانج في منطقة بابنا، على بعد حوالي 160 كيلومتراً شمال غرب مدينة دكا - عاصمة جمهورية بنغلاديش الشعبية. لقد تم اختيار مشروع روسي بمفاعلات VVER-1200 لأول محطة للطاقة النووية في بنغلاديش. إنه مشروع تطوري من الجيل "3+"، الذي يلبي متطلبات السلامة الدولية بالكامل. حيث تبلغ دورة حياة المفاعلات 60 عاماً مع إمكانية تمديد العمر التشغيلي لمدة 20 عاماً أخرى.

تعمل روسيا بشكل منهجي على تعزيز التعاون مع الدول الصديقة. ويستمر تنفيذ مشاريع الطاقة المشتركة الكبيرة. حيث تقوم شركة روساتوم الحكومية ومؤسساتها بدور واسع النطاق في تنفيذ هذه الأنشطة داخل وخارج روسيا الاتحادية.