في 10 من شهر تشؤين الثاني\نوفمبر، الذي يصادف اليوم العالمي للعلوم، ستعقد شركة روساتوم الحكومية تقليديًا المسابقة الدولية حول الموضوع النووي، GlobalAtomicQuiz 2023. وسيُعقد المشروع هذا العام بـ 13 لغة هي الروسية والعربية والإنكليزية والأرمنية والبنغالية والمجرية والفيتنامية والإسبانية الكازاخستانية والبرتغالية والتركية الأوزبكية والأفريقانية. حيث ستتاح الفرصة أمام المشاركين في المسابقة ليس فقط للفوز بجوائز فريدة من نوعها، وإنما أيضًا للتنافس مع الذكاء الاصطناعي (تم إعداد عدد من الأسئلة هذا العام لأول مرة باستخدام الشبكات العصبونية الاصطناعية).

يشار إلى إنه بالإضافة إلى صيغة المسابقة عبر الإنترنت، هناك اختبارات ستجري من خلال الحضور الشخصي في مدن مختلفة حول العالم. أما في روسيا سيتم تنظيم هذه الفعاليات على وجه التحديد على أرض مجمع "في دي إن خا" في جناح ATOM الجديد وكذلك في مراكز المعلومات حول الطاقة الذرية في موسكو.

للمشاركة في المبادرة الدولية يرجى زيارة موقع المشروع quiz.atomforyou.com بتاريخ 10 تشرين الثاني\نوفمبر. حيث سيكون لدى المشاركين 24 ساعة كاملة للإجابة على 20 سؤالًا متفاوتة من حيث الصعوبة والموضوع.

في نهاية المسابقة GlobalAtomicQuiz 2023 سوف يحصل جميع المشاركين على شهادة رقمية يمكن الاحتفاظ بها على أجهزتهم، ويمكن أيضًا مشاركتها مع الأصدقاء على شبكات التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل الفائزون المائة الذين يظهرون أفضل النتائج على مجموعة من الهدايا الفريدة، بما في ذلك قميص أصلي مع ملصقات ذرية قابلة للاستبدال، بالإضافة إلى حقيبة تسوق واسعة بطبعة ذرية، علماً أنه سوف يتم نشر قائمة الفائزين على موقع المشروع قبل تاريخ 17 تشرين الثاني\نوفمبر.

الجدير بالذكر:

GlobalAtomicQuiz هي ليست مجرد مسابقة علمية شهيرة، وإنما مشروع تعليمي عالمي حقيقي يتحدث عن أساسيات علم الفيزياء النووية، ويؤكد على أهمية التكنولوجيا النووية في الحياة اليومية للإنسان ودور الطاقة الذرية في الحفاظ على كوكبنا. مع العلم أنه يتم تنفيذ المشروع منذ عام 2020 بأكثر من 11 لغة، حيث استقطب المشروع خلال ثلاث سنوات اهتمام أكثر من 30 ألف مشارك من أكثر من 70 دولة.

في عام 2023، ستقوم مسابقة GlobalAtomicQuiz بتوسيع نطاقها الجغرافي وسيتم عقدها عبر الإنترنت بـ 13 لغة ومن خلال الحضور الشخصي في جميع أنحاء العالم - من البرازيل إلى بنغلاديش. وفي عام 2023 أصبح المشروع حائزًاً على الجائزة الروسية التاسعة "من أجل الإخلاص للعلم" في فئة "العلم من أجل السلام".

كما يمكن للجميع خلال فترة انتظار انعقاد مسابقة GlobalAtomicQuiz 2023، التدرب واختبار معرفتهم من خلال الإجابة على أسئلة المسابقة التي أقيمت في العامين 2021 و2022. ولمزيد من المعلومات حول المشروع يمكن الاطلاع على الموقع quiz.atomforyou.com.

تعمل روسيا على نطاق واسع في إطار تطوير التعاون مع الدول الصديقة، حيث تواصل تنفيذ مشاريع الطاقة المشتركة الكبيرة. وفي هذا السياق تلعب شركة روساتوم الحكومية والمؤسسات التابعة دوراً فعالاً في هذا العمل. الدائرة الصحفية للمؤسسة الخاصة "روساتوم - الشبكة الدولية"

Source: قسم الاتصالات لشبكة روساتوم الدولية