الفائزون في المسابقة هم 100 مشارك من أرمينيا وبنغلاديش والمجر ومصر وميانمار وروسيا وتركيا وأوزبكستان ودول أخرى.

استخلصت شركة روساتوم الحكومية بتاريخ 16 تشرين الثاني/نوفمبر نتائج المشروع التعليمي الدولي Global Atomic Quiz 2023، والذي يُقام عادة في 10 تشرين الثاني/نوفمبر تزامناً مع اليوم العالمي للعلوم. وهنا لابد من الاشارة إلى أن المسابقة التي جرت عبر الإنترنت استغرقت مدة 24 ساعة وخلال هذه الفترة جذبت اهتمام أكثر من 10 آلاف شخص من أكثر من 60 دولة.
يستقطب المشروع التعليمي GlobalAtomicQuiz المزيد والمزيد من المشاركين الجدد، حيث انضم لأول مرة هذا العام طلاب وأطفال المدارس من ميانمار إلى المسابقة، وأظهر المشاركون الجدد من بعض البلدان الأفريقية، بما في ذلك كينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا، جدارتهم بشكل فعال. إذ يتيح شكل المسابقة العلمية الشهيرة للجميع ليس فقط اختبار معرفتهم، ولكن أيضًا تعلم شيء جديد حول الاستخدام المتنوع للتكنولوجيا النووية في الحياة اليومية.
بالإضافة إلى صيغة انعقاد المسابقة عبر الإنترنت، تم إجراء المسابقة وفق صيغة الحضور المباشر في 17 منصة دولية متنوعة، بما في ذلك جناح أتوم الجديد في مجمع إنجازات الاقتصاد الوطني ""في دي إن خا"" في موسكو، ومراكز معلومات التكنولوجيا النووية، والمدارس والجامعات في مختلف أنحاء العالم. وبالفعل فقد شارك في المجمل حوالي 800 طالب وتلميذ من بنغلاديش وبيلاروسيا والمجر ومصر وكازاخستان وروسيا وميانمار وتركيا وأوزبكستان في فعاليات Global Atomic Quiz. تم تنظيم فعاليتين في إطار مسابقة الطاقة الذرية العالمية في مصر بهدف نشر الوعي حول الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. حيث أجاب المشاركون على 20 سؤالاً من مجالات مختلفة من المعرفة ومستويات مختلفة من الصعوبة. على سبيل المثال، ما هو الشيء المشترك بين قلب الإنسان ومحطة الطاقة النووية؟ كيف نصل إلى القطب الشمالي؟ ما الذي يبقي عربة المريخ الجوالة دافئة في الليل؟ حيث تم صياغة بعض الأسئلة هذا العام باستخدام الشبكات العصبونية، وهذه هي المرة الأولى التي أتيحت فيها للزوار فرصة التواصل مع المشاركين من مدن وبلدان أخرى من خلال انعقاد مؤتمر دولي عن بعد واختبار معرفتهم بشكل مشترك. وبالفعل فقد علق الخبراء المدعوون بعد الانتهاء من المسابقة، على الإجابات الصحيحة في كل موقع.
الفائزون في المسابقة هم المشاركون المائة الذين سجلوا أكبر عدد من النقاط. حيث حاز المشاركون من أرمينيا وبنغلاديش ومصر والمجر وروسيا وتركيا وأوزبكستان وميانمار ودول أخرى على المراتب الأولى. علماً أنه تم نشر قائمة الفائزين على الموقع الالكتروني quiz.atomforyou.com. مع التنويه أنه سيتم قريبًا إرسال هدايا فريدة للفائزين الذين أظهروا أفضل النتائج، وهي عبارة عن بلوزة فريدة من نوعها مع ملصقات عن الذرة، بالإضافة إلى حقيبة واسعة طبع عليها شعارات عن الذرة. وريثما تنعقد مسابقة Global Atomic Quiz 2024 المقبلة يمكن لأي شخص ممارسة واختبار معرفته على موقع المشروع الالكتروني من خلال الاطلاع على أسئلة مسابقات السنوات السابقة.
Global Atomic Quiz ليست عبارة عن مسابقة علمية شهيرة، ولكنها مشروع تعليمي عالمي حقيقي يتحدث عن أساسيات الفيزياء النووية، ويؤكد على أهمية التكنولوجيا النووية في الحياة اليومية للإنسان ودور الطاقة الذرية في الحفاظ على كوكبنا. الجدير بالذكر أنه يتم تنفيذ المشروع منذ عام 2020 بأكثر من 11 لغة، وقد استقطب خلال أربع سنوات اهتمام أكثر من 40 ألف مشارك من أكثر من 70 دولة.
أما في هذا العام فقد كانت المسابقة متاحة بـ 13 لغة: الروسية والإنكليزية والأرمنية والبنغالية والمجرية والفيتنامية والإسبانية والكازاخستانية والبرتغالية والتركية والأوزبكية والعربية والأفريكانية. وفي عام 2023، حصل المشروع على جائزة في فئة ""العلم من أجل السلام"" في الحفل التاسع لتوزيع الجائزة الروسية ""الولاء للعلم"". وهنا لابد من التأكيد على حقيقة أن روسيا تعمل بشكل مكثف على تطوير التعاون مع الدول الأجنبية، حيث يجري تنفيذ أكبر المشاريع المشتركة في القطاع النووي، مع الأخذ بعين الاعتبار أن شركة روساتوم تشارك هي ومؤسساتها بشكل فعال وعلى نطاق واسع في هذا العمل.

Source: شبكة روساتوم الدولية، إدارة العلاقات
 شارك 10 آلاف شخص من 60 بلداً في مسابقة الطاقة الذرية العالمية 2023
شارك 10 آلاف شخص من 60 بلداً في مسابقة الطاقة الذرية العالمية 2023