بدأ قسم الهندسة الميكانيكية في "روساتوم" في سان بطرسبورغ بتصنيع قوالب من تصاميم مختلفة لأول محطة لتوليد الطاقة النووية بمفاعل وحدات صغيرة أرضية (SNPP) في العالم، والتي تحتوي على وحدة ريتم-200إن الأحدث. يُظهر بدء هذا المشروع تفوق "روساتوم" في إنتاج معدات المفاعل الحديثة بسبب مجموعة من الحلول التكنولوجية الرائدة والمنتجات التسلسلية.

وتشمل الخطط التالية، توريد أكثر من 165 طنا من قضبان الفولاذ المقاوم للصدأ التي خضعت لدورة كاملة من المعالجة المعدنية. وستُستخدم هذه القوالب كجزء من مشروع محطة طاقة نووية بمفاعل وحدات صغيرة في ياقوتيا.

قال إيغور كوتوف، رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في "روساتوم": "تتزايد الطلبات على حلول تكنولوجيا محطة الطاقة النووية بمفاعل وحدات صغيرة بشكل سريع. تُعتبر المفاعلات الصغيرة واحدة من أكثر المجالات وعودا في تطوير الطاقة النووية على مستوى العالم. تعتزم روسيا الحفاظ على الريادة في هذا الاتجاه وتتجه بثقة نحو إنتاج وحدات تجارية، بدلاً من التجريبية. بمعنى آخر، نحن في الواقع نصنع منتجات من المعدن يخطط الآخرون لتصنيعها فقط".

معلومات إضافية:

عند الانتهاء، ستمكن محطة الطاقة النووية بمفاعل صغير في ياقوتيا من تحقيق الأمان الطاقي وتنمية اقتصادية واجتماعية للمنطقة. ستكون المنشأة قلبًا لواحدة من أكبر مراكز الموارد المعدنية في روسيا، وفي المستقبل، ستزوّد الكهرباء للشركات الصناعية، بما في ذلك مناجم كيوتشوس وديبوتاتسكوي وتيريختياخ، كما ستلعب دورا هاما في تطوير المنطقة لتكون مكانا مريحا للعيش فيه. من المقرر أن تدخل المحطة الخدمة في عام 2028.

ستشمل المحطة التجريبية وحدة طاقة واحدة تحتوي على مفاعل RITM-200N تم تطويره على أساس المفاعل الحديث RITM-200 المخصص لكاسحات الجليد النووية العالمية، مع أقصى قدر من الحلول المثبتة للمعدات والمواد والأنظمة. في الوقت نفسه، يتم تكييف المفاعل ليتم تثبيته في مرفق طاقة أرضي. قدرة الطاقة الحرارية لـ RITM-200N هي 190 ميجاواط، في حين أن قدرته الكهربائية هي 55 ميجاواط. يتميز المفاعل بعمر تشغيل يبلغ 60 عاما ويتطلب التزود بالوقود مرة واحدة كل 5-6 سنوات.