دعت محطة الطاقة النووية أكويو جميع الراغبين في زيارة موقع البناء. تحدثت خلال البث المباشر، إدارة محطة الطاقة النووية أكويو عن تنفيذ المشروع وأجابت على أسئلة الجمهور. قدم المهندسون التركيون الشبان جولة في المرافق الهامة لمحطة الطاقة النووية أكويو، بما في ذلك قاعة التوربينات لوحدة الطاقة الأولى، ومرفق تخزين الوقود النووي الجديد، ومركز تدريب حديث.

جرى البث المباشر، الذي انضم إليه سكان أكبر المدن والمحافظات التركية، في استوديو مخصص داخل موقع البناء، مع إطلالة بانورامية على مبنى مفاعل وحدة الطاقة الأولى في محطة الطاقة النووية أكويو. وكان الإعلامي التركي الشهير جانان ينير رجبير هو قائد البث المباشر.

وفي كلمة ترحيبية، أشارت الرئيسة التنفيذية لشركة الطاقة النووية أكويو، أناستاسيا زوتيفا، إلى أن عام 2023 كان عاما قياسيا بالنسبة لعدد الأحداث الهامة في المشروع. وقالت "حصل موقع محطة الطاقة النووية أكويو على وضع مرفق الطاقة النووية. في أبريل من هذا العام، قدمنا أول دفعة من الوقود النووي إلى تركيا. وقد وُضع بشكل آمن في مستودع متخصص وينتظر التحميل في مفاعل الوحدة الأولى. قبل شهر، عندما أقيم حفل الذكرى المئوية لجمهورية تركيا، عقدنا صفحة جديدة في تاريخ محطة الطاقة النووية أكويو، حيث قمنا بتشغيل أول مركز تدريب للصناعة النووية في تركيا. سيخضع جميع موظفي محطة الطاقة النووية، من المشغلين على المستوى المنخفض إلى مشرفي التحولات، للتدريب المتقدم هناك. تم التوقيع في يوم تاريخي لتركيا في 29 أكتوبر. اليوم، في القرن الجديد، ستجرى التدريبات العملية على إجراءات المنشأ النووي باستخدام أحدث التقنيات هنا، في تركيا".

أجاب دميتري رومانيتس، نائب المدير العام لبناء المحطة النووية قيد الإنشاء في شركة الطاقة النووية أكويو، على أسئلة الجمهور على الهواء. وتكلم عن الأحداث الرئيسية في البناء، وخصص اهتماما لتقدم العمل في وحدة الطاقة الأولى في محطة الطاقة النووية أكويو، حيث من المخطط أن تبدأ عمليات التشغيل والضبط قبل نهاية العام. لفت رومانيتس إلى أن بدء تشغيل الوحدة الطاقية هو عملية متعددة المراحل، حيث تتكون كل مرحلة من مجموعة من الاختبارات والإجراءات لضمان الامتثال لمتطلبات السلامة النووية والتشغيل الموثوق للمحطة لمدة 60 عاما، مع إمكانية تمديد لمدة 20 عاما إضافية. ومن المخطط أن يتم تحميل الوقود وتوليد أول كيلوواط ساعي من الكهرباء في وحدة محطة الطاقة الأولى في عام 2024.

وقاد مهندسو الطاقة النووية التركيون الشبان جولة افتراضية في موقع محطة الطاقة النووية أكويو. زار الجمهور معهم المرافق الهامة قيد الإنشاء، وكان لديهم فرصة للتعرف على تفاصيل العمليات والتعرف على المعدات الفريدة لصناعة الطاقة النووية. تحدث مشغل حجرة المفاعل حسين كارابيلين عن قاعة التوربينات للوحدة الطاقة الأولى، حيث سيتم تثبيت محطة التوربين. وأظهر خبير السلامة النووية في شركة الطاقة النووية أكويو، محمد توروتوغلو، مرفق تخزين الوقود الحديث. وقامت الخبيرة في التحليل الكيميائي بيزا كورغولوش أوزتورك بجولة في مركز التدريب.

خلال البث المباشر، تلقى الجمهور إجابات على أسئلتهم، بما في ذلك تلك المتعلقة بأهمية المشروع من حيث البيئة: فالمحطات النووية لا تنتج أي انبعاثات ضارة في البيئة. تعتبر المحطات النووية من أكثر المرافق الصديقة للبيئة لتوليد الكهرباء. في محطات الطاقة النووية، لا توجد عمليات احتراق للمواد الضارة التي قد تتسبب في إنتاج غازات الاحتباس الحراري. ووفقًا لتقديرات الخبراء، خلال تشغيل محطة الطاقة النووية أكويو، ستمنع تركيا انبعاث حوالي 18 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

وسأل أحد سكان محافظة سينوب، حيث يُخطط لبناء المحطة النووية الثانية في تركيا، عن الفوائد التي ستجلبها محطة الطاقة النووية إلى المنطقة وسكانها، بخلاف أن تكون مصدرا مستقرا للكهرباء. أجاب دميتري رومانيتس بأنه جنبا إلى جنب مع بناء محطة الطاقة النووية أكويو، تتطور أيضا منطقة البناء. في محافظة مرسين، يجري بناء نشط لأنفاق الطرق والطرق السريعة. يحدث انتعاش في بناء المساكن؛ حيث يتم إيجاد آلاف فرص عمل إضافية لفترة طويلة. ولتوفير كل ما يحتاجون إليه القادمون إلى المنطقة، يتم بناء منازل، ويتم تطوير بنية البنية التحتية للمنطقة بأكملها، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية، والزراعة والهندسة الميكانيكية، والتجارة وقطاع والفنادق والأنشطة العلمية. ومن خلال تجربة تشغيل المحطات النووية في روسيا ودول أخرى، يُعرف أن العديد من محطات الطاقة النووية تعتبر مراكزا للسياحة.

ستكون التسجيلات الكاملة للبث المباشر لفتح أبواب محطة الطاقة النووية أكويو متاحة باللغات التركية والروسية والإنجليزية على القناة الرسمية لشركة الطاقة النووية أكويو على يوتيوب.

REFERENCE

معلومات إضافية:

محطة الطاقة النووية أكويو هي أول محطة نووية في تركيا، والتي تُشيد بواسطة شركة روساتوم الحكومية الروسية. يشمل مشروع محطة الطاقة النووية أكويو أربع وحدات طاقة مزودة بمفاعلات VVER من الجيل الثالث بتصميم روسي. ستكون قدرة كل وحدة طاقة في المحطة النووية 1200 ميجاواط. محطة الطاقة النووية أكويو هي أول مشروع في صناعة الطاقة النووية العالمية يتم تنفيذه وفقًا لنموذج البناء والتملك والتشغيل.

وفقًا لشروط اتفاقية الحكومات بين جمهورية روسيا وجمهورية تركيا، يفترض أن يتم تشغيل الوحدة الطاقية الأولى في المحطة النووية خلال سبع سنوات بعد الحصول على جميع تصاريح البناء. وبناء على أن ترخيص البناء لوحدة الطاقة الأولى تم الحصول عليه في عام 2018، يكون الموعد النهائي في عام 2025. في الوقت نفسه، يبذل أصحاب المشروع قصارى جهدهم لضمان استعداد البدء في عمليات التشغيل والضبط في وحدة الطاقة الأولى في عام 2023، الذي يعتبر عام الاحتفال بمئوية جمهورية تركيا.

تواصل روسيا حوارا مثمر مع نظرائها الأجانب، وتطوير التعاون مع بلدان من جميع أنحاء العالم والمساهمة الفعّالة في تشكيل نظام دولي متعدد القطب. كما تستمر تنفيذ مشاريع طاقة أجنبية رئيسية. تشارك روساتوم وكياناتها بنشاط في هذا النشاط.