قامت الشركة المساهمة "الجمعية الإقليمية "إزوتوب" (جزء من قسم "التقنيات الصحية") في نهاية عام 2023 بزيادة الصادرات السنوية من إمدادات منتجات النظائر بنسبة 15%، حيث تم ضمان نمو الصادرات من خلال العقود المبرمة مع العملاء في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط ورابطة الدول المستقلة. فعلى وجه الخصوص، أرست الاتفاقيات المبرمة مع الشركات الأجنبية في الصين والهند القواعد الأساسية لزيادة الإيرادات في هذه البلدان بمقدار مرة ونصف وثلاث مرات على التوالي.

ATM-9741.jpeg

وفي الوقت نفسه، توسعت أيضًا جغرافية إمدادات منتجات النظائر. وبعد انقطاع دام سنوات عديدة، تم تسليم شحنات من المصادر الروسية على أساس النظير المشع الكوبالت 60، إلى مراكز التشعيع في الشرق الأوسط. وتم ضمان إمدادات دواء "ماكروتك" ومولد التكنيشيوم-99 دون انقطاع لجمهورية بيلاروسيا ومولد الغاليوم-68 روسي الصنع لجمهورية كازاخستان، ناهيك عن تعزيز التعاون مع دول أمريكا اللاتينية. فعلى سبيل المثال تم في عام 2023، إبرام عقد مدته خمس سنوات مع البرازيل لتوريد المنتجات الطبية. ومنذ كانون الثاني/يناير 2024، بدأت المشافي الكوبية في تلقي أولى الإمدادات المنتظمة من الموليبدينوم-99، وهو نظير تشخيصي يستخدم للكشف عن أمراض القلب والأوعية الدموية والأورام، وكذلك اليود-131، وهو نظير علاجي يستخدم لتشخيص وعلاج أمراض الغدة الدرقية.

وفي هذا الاطار أشار السيد مكسيم كوشناريوف المدير العام للشركة المساهمة "الجمعية الإقليمية "إزوتوب" قائلاً:

"إن تطوير التعاون مع شركاء جدد وبدء تسليم النظائر التي تعتبر حيوية، إلى هذه المناطق سوف يفتح الباب أمام الحصول على الرعاية الطبية المتخصصة ويساعد في إنقاذ مئات الآلاف من الأرواح".

الجدير بالذكر أن:

تداول وترويج منتجات النظائر التابعة لشركة روساتوم الحكومية، والمورد الرسمي لمنتجات مجمع النظائر التابع لشركة روساتوم إلى السوق الدولية والمورد الرئيسي من هذه المنتجات إلى السوق المحلية. من بين شركاء الشركة المساهمة "الجمعية الإقليمية "إزوتوب" هناك 170 شركة أجنبية تقع في 50 دولة وحوالي 600 مؤسسة في روسيا، بما في ذلك المؤسسات الطبية والمؤسسات الصناعية والمنظمات العلمية.

منتجات النظائر المشعة للأغراض الطبية من شركة روساتوم الحكومية تتيح تنفيذ حوالي 2.5 مليون إجراء تشخيصي وعلاجي في روسيا وخارجها. كما أن التشخيص باستخدام المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية يجعل من الممكن تحديد الأمراض في مرحلة مبكرة وبدء العلاج في الوقت المحدد.

روسيا تواصل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية، مع التركيز على التعاون المبني على المنفعة المتبادلة على المدى الطويل، ولا سيما في مجال إمدادات منتجات النظائر المشعة. وعلى الرغم من القيود الخارجية، يعمل الاقتصاد المحلي على زيادة إمكاناته التصديرية وتوريد السلع وتقديم الخدمات في جميع أنحاء العالم.