زار خبراء صينيون وروس محطة الطاقة النووية العائمة ب دائرة تشوكوتكا ذات الحكم الذاتي

أكملت الرابطة العالمية للمشغلين النوويين (WANO ) مهمة متابعة استعراض النظراء لمحطة الطاقة الحرارية النووية العائمة بدائرة تشوكوتكا ذات الحكم الذاتي ومنطقة بيفيك< وقسم الطاقة الكهربائية التابع لروساتوم . تم الاضطلاع بالمهمة بهدف التحقق من الامتثال للتوصيات المتعلقة بمحطات الطاقة النووية العائمة المقدمة في عام 2022. وقد شارك في المهمة ما يقرب من 20 موظفاً من محطة الطاقة النووية العائمة في العمل مع خبراء البعثة على مرحلتين: المرحلة الأولى نُفذت في وحدة التدريب التابعة للمحطة النووية العائمة، حيث يتم تدريب موظفي تشغيل المحطة، بينما نُظمت المرحلة الثانية بداخل المحطة نفسها. قام خبراء البعثة ايضا بالاشتراك مع ممثلي المحطة العائمة بتقييم عملها ووضع تدابير تهدف إلى تحسين سلامتها وموثوقيتها.

وعلى مدار اسبوع، لم يتمكن أعضاء فريق البعثة بما في ذلك الخبراء الصينيون والروس من مراجعة وثائق المحطة العائمة فحسب، بل استطاعوا ايضا مراقبة العمل بداخلها واجراء مقابلات مع فرق العمل والموظفين. كما ناقشوا نتائج المراجعة وأبلغوا مديري المحطة العائمة من مختلف المستويات بذلك بهدف بناء ثقافة أمان أقوى وأكثر نضجا.

وعن الهدف من البعثة، اشار ديمتري زركال ، رئيس بعثة الرابطة العالمية للمشغلين النوويين: "يعد الغرض من هذه البعثة هو فحص مدى دقة التوجيهات المقترحة بناء على نتائج مراجعة النظراء التشغيلية لعام 2022. قام الخبراء بتقييم مجالات ذات الاهمية بما في ذلك إدارة المخاطر والتشغيل والصيانة والإصلاح والسلامة الإشعاعية وما إلى ذلك". وأشار زركال إلى أنه وفقا لنتائج البعثة، فقد حققت محطة الطاقة النووية العائمة نتائج جيدة في جميع المجالات.

نبذة:

تتمثل مهمة الرابطة العالمية للمشغلين النوويين بشكل عام في تحسين السلامة في جميع محطات الطاقة النووية: تحقيق أقصى قدر من السلامة والموثوقية لمحطات الطاقة النووية في جميع أنحاء العالم من خلال العمل معًا لتقييم العمليات وقياسها وتحسينها من خلال الدعم المتبادل وتبادل المعلومات واستخدام أفضل الممارسات. يهدف التقييم المستقل وتبادل أفضل الممارسات من خلال بعثات دعم الرابطة إلى المساعدة في الحفاظ على السلامة النووية.

تمثل وحدات الطاقة العائمة (FPU) حلاً حديثًا عالي التقنية لتوفير طاقة موثوقة وفعالة من حيث التكلفة من مصدر محايد للكربون للمناطق الساحلية والمعزولة. ويعتمد الحل على وحدة مفاعل مرجعية متقدمة من نوع RITM-200 ، والتي تتمتع بسجل حافل من التشغيل على متن كاسحات الجليد النووية في المشروع 22220. ويجري حاليًا إنشاء وحدات مماثلة لخدمة عمليات التعدين بمجمع بايمسكي للتعدين. وقد أعربت العديد من البلدان عن اهتمامها بوحدات الطاقة العائمة حيث تشير التقديرات إلى أن منطقة القطب الشمالي وحدها تحتاج إلى ما يصل إلى 15 وحدة طاقة عائمة .

تضع روساتوم السلامة بما في ذلك سلامة محطةالطاقة النووية العائمة كأولوية رئيسية لها. تولي الشركة أهمية كبيرة لتحسين ثقافة السلامة، وإدخال ممارسات الصحة والسلامة المهنية الحديثة، وتطبيق تكنولوجيا المعلومات. وتتميز محطة الطاقة النووية العائمة بمستوى عالٍ من الأمان في كافة مراحل إنتاج الطاقة، وايضا تضمن تحقيق مستوى اجتماعي لسكان المنطقة المتواجدة بها.

إن التشغيل الفعال لمصادر الوقود والطاقة له أهمية قصوى بالنسبة لروسيا، بما يضمن الأمن الاقتصادي ورفاهية المواطنين. وتقوم شركات الصناعة الكبرى بتطوير الإنتاج والاستثمار في التقنيات التي من شأنها أن تستبدل أو تقلل الواردات بشكل عام. وتشارك روساتوم ومؤسساتها بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف.