قام قسم الطاقة في روساتوم بتوسيع نطاق إنتاج النظائر المشعة في محطات الطاقة النووية

ATM-16581.jpeg

وفي شهر مايو/أيار، أدرجت محطة لينينجراد للطاقة النووية (فرع من شركة Rosenergoatom JSC، قسم الطاقة في روساتوم) السماريوم 153 في مجموعة النظائر المنتجة للأغراض الطبية. ولتوليد هذا النظير، نفذت محطة الطاقة النووية تشعيعًا تجريبيًا ناجحًا للمادة الأولية. تم الحصول على ترخيص لتطويره مسبقًا. يعد إنتاج دفعة تجريبية إجراءً إلزاميًا قبل بدء إنتاج الدواء.

وعن استخدامات نظائر السماريوم 153 المشعة، علق مدير محطة لينينجراد للطاقة النووية فلاديمير بيريجودا قائلاً: “تُستخدم اليوم المستحضرات الصيدلانية المشعة التي تحتوي على السماريوم-153 على نطاق واسع في الرعاية التلطيفية لتخفيف الألم الذي يحدث مع أمراض النقائل العظمية؛ وكذلك في علاج الاصابات الناجمة عن أمراض العضلات والعظام المزمنة. إن العلاج بنظائر السماريوم 153 يمكن أن يجعل من الممكن تجنب استخدام المسكنات المخدرة، بينما يمنع أيضًا تطور النقائل العظمية ويضمن تخفيفًا دائمًا للألم.

ويأمل القائمين على مشروع روساتوم الحالي إنتاج النظائر الطبية في محطتي كورسك وسمولينسك للطاقة النووية بعد محطة لينينغراد.

مرجع:

يقوم قسم الطاقة في روساتوم بتوليد الطاقة الكهربائية والحرارية في محطات الطاقة النووية. تشمل شركة Rosenergoatom JSC جميع محطات الطاقة النووية العشرة في روسيا (كفروع للشركة)، بالإضافة إلى الشركات التي تدعم أنشطة شركة التوليد. وتمثل محطات الطاقة النووية الروسية حاليًا حوالي 19% من إجمالي الكهرباء المولدة في روسيا.

شركة Rosenergoatom JSC قادرة على إنتاج الموليبدينوم-99 واليود-131 واللوتيتيوم-177 والساماريوم-153 بشكل منتظم في مفاعلات الطاقة في محطة لينينجراد للطاقة النووية، والتي تستخدم في تشخيص وعلاج الأمراض المختلفة؛ بالإضافة إلى السيليكون المشبع بالإشعاع لتلبية الاحتياجات المتزايدة للإلكترونيات الروسية.

تتميز محطة لينينغراد للطاقة النووية والتي تقع في منطقة سوسنوفي بوربمدينة لينينجراد، بأكبر قدرة مثبتة في جميع محطات الطاقة النووية في روسيا، والتي تساوي 4400 ميجاوات. تقع المحطة على شاطئ خليج فنلندا ولديها وحدتين من طراز RBMK-1000 ووحدتين من طراز VVER-1200. بعد 45 عامًا من التشغيل، تم إيقاف وحدتي الطاقة 1 و2 من طراز RBMK-1000 عن العمل. تم استبدالهما بوحدتين من طراز VVER-1200 بالتشغيل في عامي 2018 و2021. ويصل عمر المحطات من هذا الطراز إلى 60 عامًا مع إمكانية التمديد لمدة 20 عامًا أخرى. ومن المقرر أن يتم تشغيل وحدتي طاقة جديدتين أخريين، 7 و8، من نفس الطراز VVER-1200، في عامي 2030 و2032، على التوالي وسوف تحل محل قدرات الوحدتين 3 و 4 من طراز RBMK-1000. ستنتج كل وحدة طاقة VVER-1200 سنويًا أكثر من 8.5 مليار كيلووات ساعة من الكهرباء. تنتج المحطة النظائر المستخدمة في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من 20 عامًا. وهذه هي أول محطة طاقة نووية محلية تستخدم لإنتاج النظائر.

تعتبر شركة Isotope JSC هي شركة التكامل الصناعي لمبيعات وترويج منتجات Rosatom، والمورد الرسمي لمنتجات Rosatom Isotope Network للسوق العالمية والمورد الرئيسي لها للسوق المحلية. لدى Isotope JSC علاقات شراكة مع 170 شركة أجنبية في 50 دولة وحوالي 600 شركة في روسيا، بما في ذلك مرافق الصحة والتصنيع والبحث.

تولي الإدارات الخاصة بالمجال والشركات الروسية الكبرى أهمية كبيرة لزيادة مستوى الرعاية الصحية بالإضافة إلى توفرها، الأمر الذي يشكل عاملاً مهمًا في زيادة جودة الحياة. تقدم الشركات الروسية الكبرى الدعم للتحديث الشامل لنظام الرعاية الصحية وتطوير البنية التحتية ذات الصلة، وتشارك روساتوم وشركاتها بنشاط في هذا العمل.